دراسة بعنوان :
جودة الخدمات التعليمية في مؤسسات التعليم العالي
ورقة عمل بعنوان :
أثر الخدمات التعليمية في جودة التعليم بكلية مجتمع غزة
للدراسات السياحية والتطبيقية
إعداد الدكتور: محمد شعت
نائب الشؤون الأكاديمية وأستاذ مساعد بكلية مجتمع غزة للدراسات
السياحية والتطبيقية
2013/2014م
مقدمة :
تسعى الدول النامية منذ عقود إلى تحقيق
التنمية في شتى المجالات ، ومما لا شك فيه أن هذا الواجب يفرض نفسه على المؤسسات التعليمية
كما هو على الحكومات بل ويقع على الأفراد أيضاً لأن عملية التنمية عملية دائمة وشاملة
ولا بد أن يشارك فيها جميع طوائف المجتمع.
ومن
المعروف المؤسسات التعليمية أن تلعب الدور الأساسي في هذا المجال ، حيث أن عملية
التنمية تعتمد أساساً على القوى البشرية
المتوفرة في المجتمع والكليات والجامعات وهي إحدى أهم المؤسسات المسئولة عن
إعداد هذه القاعدة البشرية التي سوف تقود وتستغل العناصر الأخرى المتوفرة سواء في
المجالات العلمية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية.
فالاتجاهات
الحديثة اليوم في مجال الأعمال خاصة في الدول المتقدمة تتجه وبقوة نحو صناعة
الخدمات ، حيث أن أكثر من (60%) من الاقتصاد الغربي يعتمد على الجانب الخدمي سواء
بالنسبة للدخل أو عدد الموظفين .(عاشور : 2007،ص101)
وانطلاقاً من الشعور بهذه المسئولية أهتم
القائمون على كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية التطبيقية بتقديم برامج تسهم في
تأهيل الكوادر البشرية لقيادة عملية التنمية ورعايتها ، كان من ضمنها البرامج
المطروحة في الكلية ، والتي سنذكرها فيما بعد،وفي سياق حديثنا سوف أركز على
الأنشطة التي قامت بها وحدات الكلية في إطار الخدمات التي تقدمها للطلبة من أجل
الوصول إلى جودة شاملة ترقى بالمستوى الذي تطلع إليه هيئة الاعتماد والجودة بوزارة التربية والتعليم العالي.
وستركز هذه الورقة على الخمات
التي قدمتها الكلية للطلبة من خلال أقسامها الرئيسة المتمثلة في ( الشؤون الإدارية
، والشؤون الأكاديمية ، وشؤون الطلبة) ،في ضوء الإرتقاء بمستوى الخدمات التعليمية
التي تنعكس على جودة التعليم بالكلية.
أما المنهج الذي اتبعه الباحث فهو المنهج
الوصفي التحليلي الذي يهدف إلى وصف الظاهرة للوقوف على مكوناتها وأبعادها .
تساؤلات الورقة البحثية :
تتمثل في لسؤال الرئيس : ماأثر تطوير الخدمات
التعليمية وفق معايير الجودة في تطور العلمية التربوية بكلية مجتمع غزة؟
ويتفرع منه بعض التساؤلات التالية :
1- ماهي أقسام
الكلية التي تقدم الخدمات التعليمية بالكلية؟
2- ما أثر الخدمات
التعليمية بالكلية في إقبال الطلبة على الكلية؟
3- مالطموحات
المستقبلية التي تسعى إلى تحقيها الكلية من خلال تطوير الخدمات التعليمية ؟
أهداف الورقة البحثية :
تهدف الورقة
البحثية إلى ما يلي:
1- تحديد البرامج
التي تقدمها كلية مجتمع غزة للطلبة.
2- تسليط الضوء على
الخدمات التعليمية التي تقدمها الكلية
للمجتمع المحلي .
3- إظهار أثر الخدمات التعليمية في تطور برامج الكلية.
أهمية الورقة البحثية :
ترجع أهمية
الورقة البحثية إلى مايلي:
1- تعتبر هذه
الدراسة نموذج متميز يمكن الاقتداء به في
الجامعات والكليات المتوسطة .
2- الوقوف على جوانب
النقص في معايير الجودة في الخدمات التعليمية في الجامعات والكليات المتوسطة.
مفهوم الخدمات التعليمية :
هناك العديد من التعريفات لجودة الخدمة التعليمية
،إلا أن غالبيتها يركز على أحد المفهومين التاليين:
الأول : إن جودة
الخدمة هي معيار لدرجة تطابق الأداء الفعلي للخدمة مع توقعات العملاء لهذه الخدمة.
الثاني : هو أن
جودة الخدمة تعني " الفرق بين توقعات العملاء للخدمة وإداركهم للأداء الفعلي لها. (عاشور :2007م، ص104).
وتستهدف الخدمات
التعليمية ثلاثة عناصر رئيسة هي:
1-
مخرجات التعلم.
2-
أداء الهئية التدريسية.
3-
أداء المؤسسة التعليمية.(الحملاوي :2009م).
نشأة
الكلية:
نواة تأسيس الكلية هو مركز عالم الأفق الثقافي
الذي نبتت منها كلية عالم الأفق للدراسات السياحية والذي تم تأسيسه في أغسطس 2000م
لتقديم دورات متخصصة في حجز وبيع تذاكر السفر بالإضافة لبرامج تكنولوجيا المعلومات
واللغات ، وتم اعتماد المركز من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا"
في يناير 2002م ، ومع الرغبة في ملاحقة التطوير بالكلية بدأ التحضير لتأسيس أول
كلية متخصصة في الدراسات السياحية في فلسطين لتقديم برنامج أكاديمي لمدة عامين
تخصص "سياحة وسفر"، حيث كانت أولى الكليات المتخصصة في الدراسات
السياحية في قطاع غزة ، وتخضع للشروط التي تضعها الوزارة والاتحاد الدولي للنقل
الجوي "أياتا " لقبول الطلبة .
وتأسست
الكلية فعلياً في أغسطس(2002م) وحصلت الكلية على الاعتماد والإجازة الرسمية من
وزارة التربية والتعليم العالي بعد أن أثبتت قوة برامجها العلمية والتدريبية في 13/6/
2004م تحت مسمى كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية ، و ثم إلى كلية مجتمع غزة
للدراسات السياحية والتطبيقية ليتمشى مع تطور برامج الكلية.
كما تمنح درجة الدبلوم في التخصصات التالية :
تكنولوجيا الحاسوب ، إدارة إلكترونية ، وإدارة أعمال ، إدارة وأتمتة المكاتب ،
المحاسبة ، وحصلت مؤخراً في العام الدراسي 2012/2013م على برنامج جديد هو إدارة
فنادق.وتطمح الكلية في الحصول على المزيد من البرامج التي يحتاجها سوق العمل
المحلي والخارجي.
أهداف الكلية :
تهدف الكلية إلى تحقيق أغراض رئيسية ثلاث :
1- إعداد القوى البشرية المدربة في المستوى المهني
والتقني لتلبيه احتياجات المجتمع والتنمية وذلك من خلال ما يلي:
* تزويد الطلبة بالمعرفة النظرية والتطبيقية على نحو
متكامل يمكنهم من القيام بأعمال المهن السياحية التي يتخصصون فيها عن دراية
بطبيعتها وتبصر في مراحلها ونتائجها.
• إكساب الطلبة عادات العمل السليمة بما
يمكنهم من القيام بأعمال مهنهم بدقة وسرعة .
• تنمية الكفاية الاجتماعية للطلبة بما
يمكنهم من الاهتمام بقضايا مجتمعهم والمشاركة في الأعمال الاجتماعية والتصرف
السليم وفق المعايير والقواعد الاجتماعية.
2- رفع
المستوى العلمي والمهني للأفراد في مجالات المعرفة النظرية والتطبيقية تحقيقا
لرغباتهم في مواصلة التعلم وتنمية كفاءاتهم الشخصية والاجتماعية من خلال:
• تنمية المهارات الفكرية لدى الطلبة
بما يمكنهم من استعمال أساليب التفكير السليمة للبحث العلمي.
• تنمية الاتجاهات والقيم الفكرية السليمة
لدى الطلبة بالموضوعية والتواضع العلمي والأمانة العلمية والمرونة الفكرية للتعلم
.
3- الإسهام
في خدمة المجتمع المحلي على نحو يؤدي إلى تنميته وذلك من خلال ما يلي :
• توفير فرص التعليم المستمر لمختلف فئات
المجتمع وافرداه بقصد تحديث معارفهم وتحسين مهاراتهم وتنمية ميولهم ومواهبهم ورفع
كفاءتهم في العمل .
• إتاحة المرافق والوسائل المتوفرة في
الكلية لأفراد المجتمع للانتفاع بها والاستفادة منها في رفع مستواهم الثقافي
والاجتماعي .
• الاهتمام بمشكلات المجتمع المحلي والعمل
على دراستها والتعاون مع القيادات الاجتماعية لحلها .
الخدمات التي تقدمها الكلية للطلبة :
حرصاً من القائمين على الكلية قامت الكلية بالعديد
من الخدمات المختلفة وذلك في إطار الجودة الشاملة ، ويتضح ذلك من خلال ما يلي:
أولاً : الاتفاقيات المحلية والدولية: توقيع اتفاقيات تعاون علمي وثقافي
كأساس للتعاون الإقليمي والدولي، وهذا يسمح للطالب بمواصلة تعليمه الجامعي في
الجامعات المحلية والخارجية ،أو ( ما يعرف بالتجسير) فعلى سبيل المثال لا الحصر :
-على المستوى الدولى :
تم عقد اتفاقية مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي
" أياتا " بكندا والمنسق مع جامعة كامبردج .
-على
المستوى الإقليمي :
وقعت
الكلية العديد من اتفاقيات التعاون العلمي والثقافي مع جامعه حلوان بجمهورية مصر
العربية والتي تضم كلية السياحة الوحيدة في مصر ، وكلية الأمير سلطان
للسياحة والإدارة بمنطقة ابها بالمملكة العربية السعودية ، ثم مع قطاع التدريب
بشركة مصر للطيران والذي يقدم أعلى مستويات البرامج العلمية والتدريبية المتخصصة
في مجال السياحة والطيران وتمتد خدماتها لمعظم شركات الطيران والمؤسسات السياحية
في الوطن العربي ، كما تم التوصل إلى اتفاقية مع معهد الملكة رانيا للسياحة
والتراث بالجامعة الأردنية الهاشمية ، وكذلك مع هيئة المعهد القومي للتدريب على
الطيران المدني. كما تم مراسلة نحو عشرون كلية وجامعة عربية وأجنبية لتبادل
الخبرات في المجالات الأكاديمية، وننتظر الموافقة على التعاون بينها وبين الكلية.
-على
المستوى المحلي :
هناك العديد من اتفاقيات التعاون بين الكلية
والجامعات الفلسطينية في مجال المكتبات، والبحث العلمي ، ليتمكن طلبة الكلية من ارتياد مكتبات كل من الجامعة
الإسلامية ، وجامعة غزة، الأمر الذي يمكنن
الطلبة من الحصول على المراجع المتنوعة لإتمام بحوثهم ومشاريعهم العلمية.
ثانياً: المناسبات المحلية والدولية:
قامت الكلية بعقد العديد من الندوات
والمؤتمرات والمعارض على أرضها شارك فيها مجموعة من الأكاديمين والكتاب والمثقفين
، كما شاركت الكلية في العديد من المناسبات المحلية التي تنظمها المؤسسات التربوية
بالقطاع، سواء كانت علمية أو ثقافية ، أو سياسية ، أو بيئية ، الأمر الذي يوفر
خدمة تبادل الخبرات وتوسيع مدارك الطلبة.
كما
تولي الكلية الأخوة الأفاضل الإعلاميين من خلال تكريمهم في حفل سنوي تقديراً لجهوده
الحثيثة لإبراز الحقيقة.
الخدمة الإدارية:
تضم الكلية كادر إداري متميز يسعى إلى راحة طلبة
الكلية من خلال دائرة التسجيل والقبول التي لا تدخر جهداً في تسيير الأمور على
أولياء الأمور في دفع الرسوم الدراسية من خلال تقسيطها على دفعات مراعية الظروف
الاقتصادية التي يمر بها أولياء أمور الطلبة ، ولم يغيب عن القائمين على إدارة
الكلية ظروف أبناءنا الذين قدموا من سوريا الشقيقة ، حيث عملت الكلية على تيسير
قبولهم في الكلية، وكذلك الحالات الإنسانية بالمجتمع ، كالقروض والإعفاءات ، وتخفيض الرسوم
للأخوة،والأسرى،والشهداء،وزوجاتهم وأبناءهم، وكذل أوائل الطلبة. وأبناء العاملين
وزوجاتهم بالكلية ، وإعفاء حفظة القرآن الكريم.
كما تساهم في
تشغيل الطلبة الأوائل بالكلية بعد حصولهم على درجة الدبلوم إنطلاقاً من تخفيف حدة
البطالة بمجتمعنا المحلي.
جدول رقم
(1) تطور الكادر الإداري في الفترة ما بين(2004م-2013م)(كلية مجتمع غزة ، 2013م)
|
||
السنوات
|
2004م
|
2013م
|
العدد
|
3
|
6
|
وقامت إدارة الكلية بتوفير استراحات لطلبة الكلية واحدة
للطالبات منفصلة ، وأخرى للطلبة ، تضم كل منها مساحات خضراء ، وكذلك كافتريا تخضع
لرقابة وحدة الجودة بالكلية.
والكادر
الإداري في تطورٍ مستمر يتمشى مع تطور
الكلية ، ويوضح الجدول رقم (1) هذا التطور ، حيث كان عدد الإداريين في الكلية في
سنة 2004م (3) إداريين ، وزاد العدد ليصبح في الكلية (6) إداريين ، بالإضافة إلى
تشغيل العاطلين على العمل بالتعاون مع النقابات المهنية ، والخدمية بفلسطين.
كما تتواصل
الشؤون الإدارية مع طلبة الكلية عبر
الرسائل الإلكترونية ، صفحة الطالب الإلكترونية.
- خدمات الشؤون الأكاديمية :
تهدف الشؤون
الأكاديمية بالكلية إلى الرقي بجودة التعليم والتعلم بالكلية من خلال العديد من
البرامج والتي تنعكس في نهاية الأمر على مخرجات التعلم المتمثلة فيمايلي:
- وضع خطة استراتيجية ، لتكون رؤيتها واضحة ولتحقيق
أهداف الكلية المنشودة.
- اختيار مساقات البرامج وفق معايير الكتاب الجامعي
والذي لايقل في جودة العلمية عن الكليات الفلسطينية ، من خلال فحصها بإجراء استبانة خاصة بذلك من
أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية والكليات الأخرى، وتطويرها بما يتناسب مع أ تطور
علمي جديد يناسب سوق العمل.
جدول رقم
(2) تطور أعضاء الهيئة التدريسية في الفترة ما بين(2004م-2013م)( كلية مجتمع غزة
، 2013م).
|
||
الدرجة العلمية
|
2004م
|
2013م
|
دكتوراة
|
4
|
6
|
ماجستير
|
3
|
7
|
بكالوريوس
|
5
|
7
|
المجموع
|
12
|
20
|
- اختيار كادر أكاديمي متنوع في الدرجات العلمية وعلى
كفاءة عالية في الخبرات الأكاديمية والإداء. كما تسعى دائماً إلى تطويرهِ، ويوضح
ذلك جدول رقم (2) ، حيث كان عدد أعضاء الهيئة التدريسية في سنة 2004م (7) أعضاء
،منهم(5) يحملون درجة البكالوريوس ، (3) درجة الماجستير ، (4) يحملون درجة
الدكتوراة ، ثم تطور في سنة 2013م ليصبح العدد(20) عضواً. منهم(7) يحملون درجة
البكالوريوس ، و(7) درجة الماجستير ، (6) درجة الدكتوراة.
- وضع الخطط الدراسية لكل من مساق من قبل مدرس المساق
للتفادي المشكلات التي قد تواجه المحاضر.
جدول
رقم(3) القاعات الدراسية الفاعلة في الفترة ما بين(2004م – 2013م)( كلية مجتمع
غزة ، 2013م).
|
||
السنوات
|
2004م
|
2013م
|
العدد
|
5
|
17
|
- العمل على تطوير القاعات الدراسية ، حيث كان عددها في
سنة 2004م(5) قاعات دراسية فاعلة ، وتطور هذا العدد تطوراً كبيرة تبعاً لزيادة
البرامج الدراسية والطلبة ليصبح عددها (17) قاعة فاعلة ، وهناك قاعات معدة ومجهزة
تحسباً لأي برامج جديدة تنوى الكلية فتحها.
- تولي الكلية
إهتماماً بالغاً المختبرات العلمية ، حيث كان عددها في سنة 2004م مختبر
واحد ، ثم زاد إلى(3) مختبرات مجهزة تجهيزاً يتناسب مع متطلبات المساقات خاصة قسم
الحاسوب بالكلية.
- عقد دورات تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية في مجالاتٍ
مختلفة من شأنها أن ترفع من جودة الإداء الأكادييمي بالكلية.
- المشاركة في الندوات وورش العمل التي تنظمها وزارة
التربية والتعليم والمؤسسات ذات العلاقة وذلك لرفع مستوى الإداء من خلال تبادل الخبرات
، والإطلاع على ما هو جديد.
- المشاركة الفاعلة في تطوير بعض القطاعات التنموية
بالقطاع ، كقطاع السياحة ، كونها كلية متخصصة في ذلك.
- إصدار العديد من التعاميم والقرارات التي عدلت الكثير
من المسارات بالكلية بهدف تطوير جودة التعليم، حتى سجلت أرقام قياسية في كثير من
تلك المسارات.
- متابعة سير الامتحانات الأمر ظهرت نتائجة جلية في قلة
أو إنعدام حالات التأخير وحالات الغش أثناء أداء الامتحانات.
- إعداد التقارير اليومية ، والفصلية عن سير الامتحانات
النصفية والفصلية للوقوف على السلوكيات الخاطئة أثناء الامتحانات والعمل على تصويبها.
- تحليل نتائج الامتحانات للوقوف على أي خلل قد يظهر في
نتائج الطلبة وتفاديه لاحقاً.
- التدقيق الغير مسبوق في بعض الكليات والجامعات
الفلسطينية لأوراق الامتحانات النصفية والنهائية لتحقيق مبدأ العدالة ، وهذا ظهر
من خلال مراجعات الطلبة لأوراق امتحاناتهم.
- متابعة المحاضرات والطلبة.
-التوصل الإلكتروني مع الطلبة عبر الصفحة الإلكترونية
لكل مدرس.
- حل العديد من المشكلات التي تتعلق بالطلبة (غياب ،
وسلوكيات ، مناهح).
- تقديم العديد من الدورات التي من شأنها تحسين الإداء
الأكاديمي بالكلية من مثل: معايير الجيدة لوضع أسئلة الامتحانات ، وإدارة قاعة
المحاضرات لأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.....إلخ.
- إعداد تقارير المشاركات في الندوات والمؤتمرات التي
تنظمها المؤسسات التربوية وغيرها بقطاع غزة.
- تكوين وحدة الجودة ، التي تمكنت من القيام بالعديد من
الأنشطة التي تسهم في رفع نسبة الجودة في الإداء بالكلية من خلال ما يلي :
أ-
الرحلات العلمية لطلبة الكلية.(مصنع العودة ، شركة
الحداد ، محطة كهرباء غزة ...)
ب- مسابقات ثقافية
تمثلت في (أفضل بحث علمي للطلبة ، مسابقة للكتاب عودة ، وكان له صدى كبير جداً في
المجتمع المحلي ، وتم تكريم الطلبة الذين أسهموا في إنجاح المسابقة.
جـ- مسابقة أفضل بحث علمي للهيئة التدريسية بالكلية .
د- معالجة الضعف في الطباعة لطلبة الكلية من خلال إعطاء دورات مجانية ،
وبناءً على ملاحظات وزارة التربية والتعليم العالي.
هـ- دورات للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب.
و- تحسين الأداء الأكاديمي والإداري من خلال ما يلي :
- توزيع استبانة لتقييم الإداء الأكاديمي.
- استبيان مدى رضى الطلبة عن خدمات الكافتريا.
- القيام
بدراسة حول احتياجات سوق العمل قام بها طلبة الكلية بإشراف أعضاء الهيئة
التدريسية.
-عقد ندوات علمية : تمثلت فيما يلي :
* تقنية (Connected
me.
* الكهرباء في جسم الإنسان ومخاطرها على الإنسان.
- زيارات للكليات الجامعية
لتبادل الخبرات.(كلية تدريب غزة (الوكالة).
- زيارة لشؤون التخطيط
والجودة في جامعة الأزهر للإطلاع خطتها في هذا المجال.
- حضور الدورات المتخصصة في
الجودة التي تنظمها هيئة الاعتماد والجودة بوزارة التربية والتعليم العالي.
- إعداد النماذج الإدارية التي من شأنها تطوير الجودة
بالكلية.
خدمات الشؤون الطلابية :
تسعى وحدة شؤون
الطلبة إلى تقديم أفضل الخدمات لطلبة الكلية من خلال العديد من الأنشطة من مثل :
- بحث الحالة الاجتماعية للمتقدمين للحصول على إعفاءات أو تخفيض رسوم
المساقات المقررة على الطلبة.
- القيام
بالعديد من الرحلات الترفيهية والعملية بالتنسيق والتعاون مع أقسام الكلية.
- إنشاء
العديد من الأندية الطلابية ذات الأنشطة المتنوعة والتي تعمل على صقل مهارات
الطلبة، كالنادي الاجتماعي ، والنادي الرياضي ، النادي التكنولوجي ، والنادي
الثقافي ، بالإضافة إلى ربطها باالأندية النقابية بقطاع غزة للإستفادة من خبراتها.
- المشاركة
في المسابقات، والبطولات المحلية ، كمسابقة" كأس التميز الجامعية".
وبطولة الجامعات لكرة القدم،وتنس الطاولة ،والإلعاب الإلكترونية، ومسابقة الأجناس
الأدبية التي نظمتها وزارة التربية والتعليم العالي، وفيها حقق الطلبة العديد من
المراكز المتفوقة .
- زيارة
المرضى من الطلبة وغيرهم ، وأسر الأسرى ،كذلك الأسرى المحررين.
- التواصل الاجتماعي بين الكادر الأكاديمي وطلبة الكلية من خلال المواقع
الإلكترونية، وإطلاق حرية التعبير ، والنقد البناء.
- الأنشطة(الأندية
الطلابية – الفعاليات السنوية – زوار الكلية- المشاركة في الأنشطة الخارجية ،
التوأمة ، التجسير، المكتبة المحلية والخارجية).
أساليب
التدريس :
يحرص أعضاء الهيئة التدريسية على تنويع أساليب
التدريس وطرائقه، فمن المحاضرات الأكاديمية التقليدية، إلى الاستعانة بالوسائل
التعليمية المتحررة القائمة على الحوار واستثارة الفضول للبحث وإطلاق التفكير الحر
الخلاق، إلى جانب الاستعانة بتقنيات التدريس متعددة الوسائط والمواد التعليمية
المحوسبة من أجل دعم المنهجيات والوسائل التقليدية ،والعمل الميداني والتدريب
العملي والبحث التطبيقي ، وهي من العناصر الأساسية المعتمدة لمعظم البرامج التي
تقدمها الكلية.
جدول
رقم(4) تطور أعداد طلبة كلية مجتمع غزة في الفترة مابين (2004م-2013م) (كلية مجتمع غزة ، 2013م)
|
||||
السنوات
|
2004م
|
|
2013م
|
|
النوع
|
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
العدد
|
55
|
16
|
195
|
172
|
المجموع
|
71
|
367
|
أثر الخدمات التعليمية في تطور أعداد الطلبة.
كل ما سبق من خدمات
تعليمية قدمت لطلبة الكلية إنعكست جلية على تطور أعداد الطلبة بالكلية ، والتي
تظهرها بيانات الجدول رقم (4) ،حيث بلغ عددهم في سنة 2004م(71) منهم(55) طالباً
،(16) طالبة . ثم تضاعف هذا العدد خمسة مرات تقريباً ، ليبلغ عددهم في سنة 2013م
(367) منهم (195) طالباً ، و(172) طالبة، إي بزيادة بلغت نسبتها (80.6%)، وهذا
الأمر يعكس مدى جدارة الكلية ببرامجها وإدائها المتميز بين الكليات الفلسطينية.
طموحات وتطلعات الكلية :
إن طموحات وتطلعات إدارة الكلية لن تتوقف على
تقديم برنامج أكاديمي لمدة عامين "دبلوم" و إنما خطة التطوير مستمرة
تتمثل في مرحلتين هما:
الأولى : التطوير الأفقي حيث سيتم التوسع في تقديم التخصصات الأخرى
وتخطط الكلية في هذا المجال لاستحداث برامج أخري لنيل درجة الدبلوم .
الثاني : التطوير الرأسي ويتمثل في الارتقاء بالمستوى الأكاديمي
للكلية من كلية مجتمع تقدم برنامج دبلوم لمدة عامين إلى كلية جامعية تقدم برنامج
أكاديمي لمدة أربع سنوات (بكالوريوس) .
روافد الورقة البحثية :
1-
كلية مجتمع غزة ، ( الشؤون الإدارية، الشؤون الأكاديمية، شؤون الطلاب ، 2013م.
2-
الحملاوي صالح عبد المعتمد صالح ، مقالة منشورة في مدونته ، نوفبمر ، 2009م.
3-
يوسف عاشور وأخرون ،قياس الخدمات التعليمية للطلبة في الدراسات العليا بالجامعة
الإسلامية ، مجلة جامعة الأقصى ، مج11، العدد الأول ، يناير ، 2007م.
*****
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق